عرض فيلم: يا قدس نحن هنا | رام الله

اليوم: الثلاثاء، 11/ 7/ 2017

الزمان: 19:30

المكان: مركز خليل السكاكيني - رام الله.

 

'ياقدسُ، نحن هنا' هو عمل توثيقي تركيبي يُعيد الفلسطينين رقميًا إلى أحيائهم التي طردوا منها عام 1948. يركز العمل على حي القطمون، حيث يبحث المشاركون الفلسطينيون في تاريخ عائلاتهم في القدس لربطه بالحاضر المؤلم للحي.

تمّ العمل على إنتاج مجموعة من الأفلام القصيرة الحزينة والشاعرية، المليئة بالشعور بالحنين والرغبة بالعودة. حيث تم دمج هذه الأفلام في جولة إفتراضيّة، يمكن للمشاهدين في القاهرة والقدس وباريس وتورونتو وأبعد.

بينما نتمشى في شوارع، نستمع الى الأصوات التي كانت تُسمع في الحي تماما كما تم تسجيلها عام 1940. عند الوصول الى منزل كل مشترك، يكون هنالك فيديو او تسجيل صوتي يروي حكاية المكان. يكبر جيل الفلسطينيين الذين نجوا من النكبة، ويمضون وتضيع ذكرياتهم الى الابد، لذلك فإن لتجميع قصصهم والمعلومات التي بحوزتهم، وإعادة رسم الفضاء الذي أعلن منذ ذلك الوقت إسرائيلياً بالكامل، تحتلان أهمية قصوى.

***

ستشارك في العرض المخرجة دوريت نعمان والمنتجة المشاركة مارينا باريسيرون، بالإضافة إلى مجموعة من المشاركين في العمل، يقودوا الجولة الافتراضية ويجيبوا عن أسئلة الجمهور. بعد العرض سيكون هناك مجال للمشاهدين في المساعدة في التعرف على مواقع جديدة في الحي وإضافة معلومات جديدة على الخارطة. إذا كان لدى المشاهدين اية صور او ملفات عن حي القطمون أو البقعة يمكن إرفاقها بالعمل، سيكون لدى الفريق الادوات اللازمة لذلك. لذلك نرجو منكم احضارهم معكم. 

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.